صفيه حاسن العمري Admin
عدد المساهمات : 336 تاريخ التسجيل : 08/07/2014 الموقع : جده
| موضوع: أحكام المهر مفهوم المهر وحقيقته الأربعاء 11 نوفمبر - 21:01:15 | |
| مفهوم المهر وحقيقته 1 ـ تعريف المهر: لغة: الـمَهْرُ: الصَّداق، اصطلاحا: هو مال يجب في عقد النكاح على الزوج في مقابلة منافع البضع, إما بالتسمية أو بالعقد 2 ـ أسماء المهر: وقد جمع بعض تلك المصطلحات الناظم في قوله: صداق ومهر نحلة وفريضة حباء وأجر ثم عقد علائق وسمي صداقا : لإشعاره بصدق رغبة باذله في الزواج حكم المهر واجب للمرأة على الرجل[17]، وقد دل على ذلك الكتاب والسنة والإجماع: أما الكتاب: فقوله تعالى: ﴿ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا﴾(النساء: 24)، وقال تعالى:﴿ وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ﴾(النساء: 4أما السن: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أعتق صفية , وجعل عتقها صداقها[19]. الإجماع: أجمع المسلمون على مشروعية الصداق في الزواج، قال القرطبي في تفسير قوله تعالى: ﴿ وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ﴾(النساء: 4)هذه الآية تدل على وجوب الصداق للمرأة، 1- تحفيظ القرآن الكريم صداقا: قال - صلى الله عليه وسلم -: التمس شيئا، ثم قال له التمس ولو خاتما من حديد، ثم قال له: هل معك من القرآن شيء؟ فقال: سورة كذا، فقال: قد زوجتكها بما معك من القرآن، أي بأن تعلمها تلك السورة من القرآن 2-عمل معلوم كخياطة ثوب معين , وبناء دار وتعليم صنعة وغير ذلك من كل ما هو مباح كون المهر معلوماأما القول بأن الجهل بالصفة لا يضر، فإن ذلك لا يصدق على عصرنا .. فإن حصل الخلاف حكم لها بمهر أمثالها. ألا يقل المهر عن الحد المقدر له شرعا أدنى المهر: اختلف الفقهاء في الحد الأدنى للمقدار الذي يصلح مهرا القول الأول: أن المهر غير مقدر بمقدار شرعي، قول النبي - صلى الله عليه وسلم - للذي زوجه: (هل عندك من شيء تصدقها؟ قال: لا أجد، قال: التمس، ولو خاتما من حديد[87]. الأرجح أن الأساس في المهر هو التراضي بين الطرفين، فلذلك لم تحدد النصوص الشرعية قيمة بعينها، بل رغبت عموما في التيسير في المهر أكثر المهر: اتفق الفقهاء على أنه لا حد لأكثر الصداق• قوله تعالى:﴿ وَإِنْ أَرَدْتُمْ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا[ حكم تخفيف المهر وتيسيره:اتفق الفقهاء على سنية تحفيف المهر،وكراهية المغالاة فيه وله - صلى الله عليه وسلم -: (إن أعظم النساء بركة أيسرهن مئونة) [105]، وقد علل بعض العلماء ذلك بأن المرأة إذا قنعت بالقليل من الحلال عن الشهوات وزينة الحياة الدنيا.فيستريح قلبه وبدنه من التعنت والتكلف، فتعظم البركة لذلك• قوله - صلى الله عليه وسلم -: (خير النكاح أيسره[110])[111] • عن ابن أبي حدرد الأسلمي أنه أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - يستفتيه في مهر امرأة، فقال: كم أمهرتها؟ قال: مائتي درهم، فقال: لو كنتم تغرفون من بطحان[112] ما زدتم[113]. ونص العلماء على الكراهية الشديدة بل الحرمة فيما يفعله بعض الناس من تكثير المهر للرياء والفخر وقد أشار ابن تيمية إلى هذه الظاهرة في عصره، وحكم عليها بقوله: (منكر قبيح , مخالف للسنة , خارج عن الشريعة، وأخطر ما ينتج عن مثل هذا السلوك اللاأخلاقي أن ينتشر التغالي في المهور 3 ـ أنواع المهرالنوع الأول ـ المهر المسمى صطلاحا: المهر المسمى للزوجة حين عقد النكاح , ويكون معجلا ومؤجلا
حالات وجوب المهر المسمى:الحالة الأولى: العقد الصحيح .الحالة الثانية: الدخول: من سمى مهرا لزوجته قبل الدخول لزمه بالدخول , وإن طلقها قبل الدخول لزمه نصفه , لقوله تعالى: ﴿ وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ النوع الثاني ـ مهر المثل الذي أعطي مثله لمن تساويها في بلدها وعصرها على مالها وجمالها وسنها وعقلها ودينها. القول الأول: تقديم اعتبار النسب على غيره، وهو قول الجمهور القول الثاني: اعتبار صفات الزوجة التي يرغب فيها من أجلها كالدين والأدب والعقل والتعليم والجمال والسن والبكارة والثيوبة، وكونها ولوداً أو عقيماً، وقد اعتبرها المالكية الركن الأعظم في تحديد مهر المثل، حالات وجوب مهر المثل:الحالة الأولى: التزوج بأقل من مهر المثل: الحالة الثانية: عدم التسمية: وإن سكتت عن المطالبة بالفرض حتى دخل بها، فلها مهر المثل، لأنه وجب بالعقد، وتأكد بالدخول، حكم موت أحد الزوجين قبل التسمية: أنه يتأكد مهر المثل بموته،ن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قضى في بروع بنت واشق - وقد مات عنها زوجها قبل أن يدخل بها - بمهر المثل لأن المهر حقها، ولا يسقط عنها بحال، الميراث حق ثان لها حكم هبة المرأة مهرها للزوج: يجوز للمرأة أن تهب مهرها لزوجها الذي دخل بها أو لم يدخل، وليس لأحد من أوليائها الاعتراض عليها قوله تعالى: ﴿ فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا﴾(النساء:4) الحالة الرابعة: التسمية غير الصحيحة للمهر: o كالطير في الهواء والسمك في الماء. o الأشياء التالفة التي لا ينتفع بها ولو كانت في أصلها مالا. o المال غير المتقوم كالخمر والخنزير في زواج المسلم سواء كانت الزوجة مسلمة أو كتابية. o • تسمية مال مجهول جهالة فاحشة، كمجهول الجنس والنوع كأن يجعل مهرها حيواناً أو بيتاً أو حلياً مع عدم بيان نوعه 4 ـ أحكام تعجيل المهر وتأجيله أولا ـ تعجيل المهر يقصد به تقديم المهركاملا قبل الدخول، أو عدم ارتباط المهر بطلاق او موت.يقول ابن تيميةوالأولى تعجيل الصداق كله للمرأة قبل الدخول إذا أمكن , فإن قدم البعض وأخر البعض فهو جائز) ثانيا ـ تأجيل المهر المؤجل الذي اتفقا عليه، فلا جناح في تأخيره إما إلى مدة محددة ارتضياها، أو إلى غير مدة، وحينذاك يستقر على الفرقة أو الموت، أو يمكن أن يجعل أقساطا تأخذها الزوجة في مدد محددة،ويمكن بعد ذلك أن تتنازل عنه كما تتنازل عن سائر أنواع المهور. وهنا تحيا سنة تيسير المهور، لأن الكثير من الأولياء يغالي في المهور خوفا عل ابنته من الطلاق، فيمكن لهذه المغالاة أن ترتبط بالمهر المؤجل، بينما يقتصر المهر المعجل على الحد الأدنى الذي يصح به الزواج، فنكون بذلك قد أحيينا السنة وقطعنا الطريق على المتلاعبين.
الموقع الرسمي للشيخ بن باز_رحمه الله_غلاء المهور الأسباب التي أدت إلى المغالاة في المهور وتكاليف الزواج بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مساء / صباح الخير للجميع هذه قصيده عن غلاا المهور ارجوا اتنال اعجابكم
....................الرازق اللي ما يخيب الرجـا بـه
لي عم عنده معـرضٍ للصواليـن ....................أموت واعرف بس من وين جابـه
وإذا سألته قـال بعـت الدكاكيـن ....................ما يدري إني ما هضمت الإجابـه
الشاهد إني رحت له قبـل يوميـن .....................في قصره العامـر ودقيـت بابـه
قال أرحب أرحب عدّ ورد البساتين ....................يا مرحبا باللـي لفـا يـا هلابـه
قلت البقا عـدّ النفـل والرياحيـن ....................يا شيخ شمل أهل الكرم والذرابـه
قال أسلم الله يحفظك لي من العين ....................وآمر أوامر حضرتـك مستجابـه
قلت الصراحة طالبٍ قرب غاليـن إعلان
....................ودي تزوجنـي كريمتـك يـأبـه
ثنّى وقال أهليـن والله وسهليـن ....................والكون ترخص لجل عينك رقابـه
لكن ترا عندي شـروط وقوانيـن ....................قلت أشرط أشرط يا حبيب الغلابـه
قال أولاً مهر العروسـة ثمانيـن ....................غير الرسوم وغير حق العصابـه
والثانية عمك يبي منـك سبعيـن ....................رسم الأبـوّة والنسـب والقرابـه
وام العروسة حقها منـك ستيـن ....................عشانها ست الحسـن والمهابـه
وأخوانها كلن يبي منـك خمسيـن ....................عداً ونقـداً تنـدرج فـي حسابـه
وخواتها الخمس أعطهن من ثلاثين ....................عشان تتوثـق عـروق النسابـه
وتجيب طقم عيار واحد وعشريـن .....................وخاتم من ألماس المصفى ترابـه
وأكياس متروسة كعوب وفساتيـن ....................ألوانهـا واشكالهـا مـا تشابـه
وموتر بسواقـه وفيـلا بدوريـن ....................أثاثهـا مـن بطرتـه ينحكـابـه
وأحجز لنا قاعة بقصر السلاطيـن .....................وأحجز بهـا رقاصتيـن وربابـه
وامنع دخول اهل اللحى والبزارين .....................وأعزم أميـر المنطقـة بالنيابـه
هذي الشروط اللي على بالي الحين .....................وذكرني اللي ما حسبنـا حسابـه
قلت اذكر الله يا عـدو المساكيـن .......................وأستغفـره لا يبتلـيـك بعـذابـه
الظاهر إنك منت عارف أنا ميـن ........................أنا لو ارقا فـوق متـن السحابـه
ما جبت حتى نص درزن مواعيـن .........................واضحك بكيفك واعتبرهـا دعابـه
شروطكم هذي شـروط المجانيـن ........................شروطكم شغـل إبتـزاز ونهابـه
شروطكم تقصم ظهـور البعاريـن .........................شروطكـم همّـن وغـم وكآبـه
شروطكم والله سيوف وسكاكيـن .........................تذبح بنات المجتمع مـع شبابـه
وين الرضا والعطف واليسر واللين .........................اللي ذكرهـا الله بمحكـم كتابـه
وين الصفات اللي أمرنا بها الديـن ........................وين إختفى نهج النبي والصحابـه
يا عم جعل اللي خلقنا من الطيـن .......................يرد عقلك مـن خطـاه لصوابـه
ويجعل نصيبي عند غيرك قل آمين .......................ويحسن عزا الصابر ويجزل ثوابه
قال إنت لو فكرت تفكير صاحيـن .......................ما شفت في مجمل شروطي غرابه
حنا بعصـر العولمـة والمزاييـن .......................ماهوب عصر الفلسفة والخطابـه
الناس تسعى للرتـب والنياشيـن .......................وإنت اهتمامك بالشعـر والكتابـه
والشعر ما ينفعك لو هو دواويـن .......................ما دام جيبك مثـل بيـت الخرابـه
يا بوك لا تسمع كلام المصاخيـن .......................واسأل مجرب عاش في وسط غابه
قلت الله اكبر يا محـرر فلسطيـن .......................من يسمعك يحسبك ذيـب الذيابـه
تراك شايب رأس مالـك رياليـن .......................والبنت ما تسوى جنـاح الذبابـه
قال أنقلع مالت على وجهك الشين .......................لا عاد أشوفـك عندنـا يالزلابـه
قلت أبشر أبشر لكن الباب من وين .......................وأقفيت من عنده على صوت بابـه
ودام عزكم,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, غلاء المهور وتكاليف الزواج أهم أسباب العنوسة في السعودية | |
|